70 عامًا على إنشاء صوت العرب.. تأثير كبير على الشارع العربي

صوت العرب
صوت العرب

منابر إعلامية كبرى كان لها دور محوري في تشكيل الرأي العام العربي في خمسينيات وستينات القرن الماضي واليوم تحل الذكرى السبعين لإنشاء إذاعة صوت العرب التي تم إنشائها في 4 يوليوعام 1953.


حيث كانت صوت العرب من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية.

اشتهرت الإذاعة كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الإستعمار الأجنبي للبلدان العربية، وكان  نجمها بالغ السطوع  في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

اقرأ أيضًا| كيف تم الإطاحة بوزارة نوبار باشا؟

كان صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب الدكتور محمد عبد القادر حاتم الذي تولى فيما بعد منصب وزير الإرشاد القومي المصري. أما الدعم الأساسي للمشروع فقد جاء من قبل الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان مدركا لقدرة الإذاعات على الاستحواذ على الرأي العام الشعبي المصري مما دفعه للاستثمار لتطوير الإذاعة و مضاعفة ساعات البث الاذاعي. استفادت الحكومة المصرية في ذلك الوقت من إمكانيات الإذاعة ودعت من خلالها إلى دعم المناضلين العرب و القومية العربية ومحاربة ما يسمى بالرجعية ومساندة الدول العربية ، فكانت صوت العرب صوت مجاهدي الجزائر والمغرب وتونس وكذلك كانت هي القوه الاعلامية في ثورة اليمن وداعمة لحركة التحرير في جنوب اليمن وفلسطين . من أشهر البرامج التي قدمتها إذاعة صوت العرب "برنامج الشعب في سيناء" كان يُقدم أثناء فترة احتلال سيناء بهدف مد جسور التواصل بين أهالى سيناء المحتلة ووطنهم مصر ، و "برنامج من حلو الكلام" و برنامج "ملتقى الأحبة" ومن البرامج الفنية الشهيرة «ليالى الشرق وسهرة الأحد واللقاء المفتوح وحديث الذكريات ومنتهى الصراحة " ، هذه النوعية من البرامج أتاحت اظهار الرأى والرأي الآخر، وصباح الخير يا عرب ، وأغاني وعاجباني ، وأشعار على الأوتار.

 

اشتهرت اذاعة صوت العرب بنخبة من أهم مذيعي الأخبار والمحاورين السياسيين في العالم العربي ومنهم أحمد سعيد منال هيكل وشحاتة أبو المجد ومحمد حلمي وايمن عطية وفايز المليجي. ومن أشهر المراسلين الذين نقلوا معارك الثوار في شمال أفريقيا والخليج كان أمين بسيونى وصلاح عويس، وكان لها دور قوى في الإنتاج الغنائي القومي الذي لايزال يتردد حتى يومنا هذا مثل «دعاء الشرق والروابي الخضر لعبدالوهاب وبلدى أحببتك يابلدى والنشيد القومى الجزائرى ومن أشهر المسلسلات الإذاعية التي قدمتها صوت العرب في بيتنا رجل وثلاثية نجيب محفوظ والعمر لحظة.

كان «صوت العرب» يعتمد على أسلوب الإثارة الشديدة لتوعية الجماهير مع إذاعة الأناشيد والأغانى الحماسية التى تدعو للصمود ومقاومة الاستعمار، واتخذ شعارًا له أنشودة «.أمجاد يا عرب أمجاد فى بلادنا كرام أسياد» التى كتبها عبدالفتاح مصطفى ولحنها أحمد صدقى وغناها كارم محمود، أما افتتاحية الإذاعة فكانت بصوت حسنى الحديدى وهو يقول: «هنا صوت العرب الناطق بلسانكم المعبر عن وحدتكم يأتيكم من قلب العروبة النابض من القاهرة».

رؤساء إذاعة صوت العرب :
أحمد سعيد 1953 - 1967
يحيي أبوبكر (1967 - 1968)تولي رئاستها لفترة قصيرة بعد إقالة الإذاعي الكبير أحمد سعيد
محمد عروق 1968 - 1971
سعد زغلول نصار 1971 - 1976
أمين بسيوني 1976 - 1987
حلمى البلك
حمدى الكنيسى
محمد مرعى
محمد فهيم
امينة صبرى
نبيلة مكاوي
عبد الرحمن رشاد
لمياء محمود.